الجمعة، 26 أبريل 2013

التخطيط التربوي


v   مفهوم التخطيط التربوي :
لقد تطور مفهوم التخطيط التربوي فلم يعد مقتصرا على جانب واحد من العملية التربوية بل أصبح يعنى بالتربية المستمرة وبالتربية ما قبل المدرسة الابتدائية ويطبق على التعليم في مختلف مستوياته ومراحله وإشكاله النظامية وغير النظامية ويشمل جميع فئات المجتمع التربوي.

بالاضافة إلي اهتمامه بالناهج وطرائق التدريس وإعداد المعلمين والوسائل التكنولوجية والتعليمية وغيرها فالتخطيط التربوي مرتبط من حيث المبدأ بالتنمية الشاملة بكل ابعادها
v   تعريف التخطيط التربوي :
هو نظرة مستقبلية علمية منهجية للواقع الذي يجب آن تؤول إليه التربية في المستقبل.
كما يعرف التخطيط التربوي بأنه :"الأسلوب العلمي والعملي للربط بين الأهداف والوسائل المستخدمة لتحقيقها، ورسم معالم الطريق الذي يحدد جميع السياسات والقرارات وكيفية تنفيذها"
وكذلك التخطيط التعليمي يعرف بأنه:"عملية منظمة، ومستمرة لتحقيق أهداف مستقبلية بوسائل مناسبة، تستند إلى مجموعة من القرارات الرشيدة بخصوص بدائل واضحة، وذلك وفقا لأولويات مختارة بعناية بهدف تحقيق أقصى قدر ممكن لاستثمار الموارد، والإمكانات المتاحة، والزمن، والكلفة كي يصبح النظام التعليمي بمراحله الأساسية أكثر كفاية، وفعالية للاستجابة لاحتياجات المتعلمين"
v   ويرتبط بالتخطيط التربوي والتعليمي مفهوم الخطة التي هي نتاج عملية التخطيط،وتعد الأفكار العملية المنظمة والمتتالية للتخطيط، والخطوط والأساليب التي تنفذ للوصول للأهداف العامة، والأغراض أوالمقاصد التي تنشدها السياسة التعليمية وذلك بأفضل الطرق وفق الإمكانات المتاحة،مع اختيار أفضل السبل لمواجهة المشكلات التربوية والتعليمية، والتوصل إلى حلول متطورة لها،عن طريق المشروعات التعليمية،والمناهج والبرامج التربوية.

v    أهداف التخطيط التربوي :
·       ترجمة الأهداف التربوية آلي واقع إجرائي وتحديدها
·        استقراء الواقع التربوي وتقديم نظرة تنبؤية شاملة ومضبوطة للمستقبل .
·       إيجاد قنوات اتصال ما بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وما بين التنمية التربوية التعليمية .
·       العمل على حل المشكلات التربوية وخاصة منها محو الأمية والانفاق على التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وإعداد المعلمين والإدارة التربوية .
·        الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة .
·        استخدام الخطط التربوية القصيرة والطويلة الأمد على السواء .
·       المرتكزات الأساسية للتخطيط التربوي:
·       اتصال السياسة التربوية بالسياسة العامة للدولة
·        الاستفادة من منجزات العلوم المختلفة واستخدام الوسائل العلمية والتكنولوجية المتطورة
·        توفير الموارد المالية الكفيلة بتنفيذ الخطط التربوية لان الإنفاق على التعليم اليوم هو عائد ودخل بعد حين وقد دلت الدراسات على أن سبب تطور الاقتصاديات الأوربية هو نمو وتطور المستوى التعليمي فيها وان كل دولار ينفق على التعليم والتطوير التربوي يعود بثلاثين دولارا
·       الاستفادة من تجارب وخبرات الدول المتقدمة في هذا المجال وتجنب العودة إلي الصفر والبدء من حيث انتهى الآخرون
·        الاعتماد على العنصر البشري المدرب المهيأ لمثل هذه العمليات
v   صعوبات التخطيط التربوي :
هناك الكثير من الصعوبات التي تعترض عمل المخططين التربويين ومن أهم الصعوبات :
·        ضعف الوعي التخطيطي في معظم الأقطار العربية
·        عدم وجود مراكز بحثية متخصصة بالتخطيط
·        صعوبات تمويل الخطط التربوية .
·        عدم التنسيق والتكامل بين الخطط التنموية والخطط التربوية التعليمية
·        المتغيرات القطرية والقومية الاقتصادية والسكانية والسياسية وغيرها
·        صياغة الخطط التربوية في إطار مثالي مما يفقدها المصداقية
·        عدم حرية التخطيط التربوي
·        عدم وجود خطط تربوية بديلة
·        عدم المتابعة الفعلية للخطط التربوية من قبل مؤسسات الدولة الأخرى
v   مقترحات لتفعيل وتطوير التخطيط التربوي
·    آن تصاغ الخطط التربوية في ضوء إستراتيجية التربية العربية
·    ترجمة الأهداف والفلسفة التربوية إلي واقع إجرائي
·    الاهتمام بعملية أعداد الكوادر المتخصصة في مجال تخطيط التربية
·    تكامل التخطيط التربوي مع خطط التنمية الشاملة
·    مشاركة الجامعات ومراكز البحوث في عملية التخطيط التربوي
·    رصد الإمكانات المالية لتنفيذ الخطط التربوية
·    آن لا تتسم الخطط التربوية بالإعلامية والدعائية
·    آن تراعي الواقع ومتغيراته المختلفة.
 توظيف الخطط التربوية في خدمة التنمية لا سيما التركيز على الكفاءة الخارجية للنظم التعليمية .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

;